اعتقال إعلامي إماراتي بسبب فيديو “مسيء للأجانب”.. حاول تبرير تصريحات ممثلة كويتية فوجد نفسه محبوساً

اعتقلت سلطات الإمارات، الإعلامي طارق المحياس، الخميس 16 أبريل/نيسان 2020، وجاء في بيان النيابة العامة أن السبب هو نشر مقطع فيديو يسيء فيه إلى بعض أبناء الجاليات التي تعمل في البلاد.

الفيديو الذي نشره طارق المحياس على شبكة الإنترنت تضمّن مقارنته بين عمال بعض الجاليات التي تعمل في الإمارات، بشكل فيه إساءة، على أساس الجنس والعِرق، ما يسيء إلى الدولة وينال من جهودها في نشر قيم التسامح وفق بيان النيابة.

تضامن مع ممثلة كويتية: كان المحياس قد نشر مقطع فيديو بعد هجوم الممثلة الكويتية حياة الفهد على العمالة الوافدة في الكويت، وهي التصريحات التي أثارت انتقادات كبيرة في العالم العربي.

حيث دعت الفنانة الكويتية حياة الفهد إلى طرد من وصفتهم بـ”العمالة السائبة” من الوافدين في بلدها، معتبرةً أن استمرار وجودهم في الكويت سيمثل خطراً كبيراً، وذلك في تصريحات أثارت ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدرت تغريدات مستخدمين على موقع تويتر.

تفاصيل أكثر: الفنانة، وفي مداخلة لها في برنامج “أزمة وتعدي” على قناة A-TV الكويتية، هاجمت من وصفتهم بـ”تجار الإقامات” والعمالة التي ملأت أرجاء الكويت “إلى حد جعل الأمور أكبر من القدرة على التحمّل”، بحسب تعبيرها.

وفقاً لتصريحاتها فإن ما فجّر غضب الفنانة هو صعوبة حصولها على كيس من البصل، وقالت إنها أرسلت سائقها للحصول على البصل ولم يجده في السوق، وأضافت أن شخصاً عرض عليه الحصول على كيس صغير مقابل 12 ديناراً، ملمّحةً إلى أن المكان الذي ذهب إليه السائق للشراء فيه مقيمون من “خلال الأرقام الموجودة على لوحات السيارات هناك”.

اعتبرت الفهد أن الكويت “خربانة” بسبب العمالة، وقالت إنه “إذا استمر الوضع ولم يتم تسفير العمالة السائبة، ومحاكمة الكفيل بالسجن والغرامة فإن الكويت ستضيع”، وفق تعبيرها.

أضافت الفهد، مشيرةً بذلك إلى انتشار كورونا في الكويت: “ألا يوجد قانون دولي يقول في الأزمات إنه من المفترض أن يخرجوا (العمالة)، أطلعهم وأقطهم (ارميهم) برا، أقطهم في البر (وهي كلمة مُستخدمة بالخليج للدلالة على الصحراء).. أكلوا الخير ولعبوا واستأنسوا بس يروحون (يخرجون)”، وفق تعبيرها.

إهانة للجاليات: المحياس من جانبه نشر مقطع فيديو دعم فيه تصريحات الممثلة الكويتية حياة الفهد، قال فيه: “نحن في الخليج عندما نذكر كلمة الوافدين لا نقصد المصريين، بل نقصد الآسيويين”، وأضاف “هل نحن سنساوي عاملاً هندياً بأخ من السودان أو من مصر أو من أي دولة عربية، سواء كان مهندساً أو دكتوراً أو ميكانيكياً أو أي مهنة أخرى؟ إطلاقاً ولا واحد في المئة، لا يمكن”.

هذه التصريحات من المحياس تسببت في أزمة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفع الكثير من النشطاء إلى الهجوم عليه بسبب تصريحاته.

التعريف بطارق المحياس: يقدم الإعلامي الإماراتي برنامجاً بقناته عبر اليوتيوب تحت عنوان “سوالف”، وهو حاصل على شهادة من جامعة أكسفورد في اللغة الإنجليزية بجانب بكالوريوس الهندسة.

بالنسبة للمحياس، فليست هذه المرة الأولى التي يثير فيها جدلاً بخصوص تصريحاته الإعلامية، بل سبق له أن أثار جدلاً كبيراً حين خرج على جمهوره وقام بتقبيل حذاء قال إنه يخص الشيخ محمد بن زايد، ولي العهد الإماراتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى