بربع مليار دولار.. اليويفا يدعم اتحاداته لتحدي كورونا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، الإثنين، منح اتحاداته المحلية مبلغا يقدر بنحو 236.5 مليون يورو (256 مليون دولار) من أجل دعم جهودها في مكافحة تبعات فيروس كورونا.

وجاء هذا التمويل ضمن برنامج “هاتريك”، لتتمكن الاتحادات من تغطية تكاليف التشغيل والمساعدة على تطوير مناطق محددة في كرة القدم الوطنية، ومع ذلك منح اليويفا كل اتحاد حرية تحديد أولوياته الخاصة.

و”هاتريك” هو برنامج بدأ عام 2004 لمساعدة الاتحادات المحلية لتطوير كرة القدم من خلال 3 محاور هي التعليم والاستثمار ومشاركة الخبرات، وخطته أنه خلال 20 سنة يكون اليويفا منح تلك الاتحادات 2.6 مليار يورو لتنفيذ تلك الأهداف.

وأكد الاتحاد القاري أن كل اتحاد من أعضائه الـ55 سيتسلم نحو 4.3 مليون يورو من صندوق مخصص لأهداف تتعلق بالتنمية، لكنه سيسمح لكل اتحاد بتحديد أولوياته في ظل أزمة كورونا.

وقال ألكسندر تشيفرين، رئيس اليويفا، في بيان “الاتحاد الأوروبي يرغب في مساعدة أعضائه، ويتيح لها حرية التعامل مع ظروفها الخاصة بالطرق التي يرونها مناسبة”.

وأضاف: “نتيجة لذلك وافقنا على منح 4.3 مليون يورو لكل اتحاد عن بقية الموسم الحالي والموسم المقبل، كجزء من مدفوعات لتمويل الاستثمار، ويمكن استغلالها من الأعضاء لدعم قطاع كرة القدم”.

تجهيزات عودة البطولات

ويسعى الاتحاد القاري لتحفيز الاتحادات المحلية إلى إنهاء مواسمها من أجل استكمال بطولاته، حيث يدرس حاليا احتمالين لاستئناف مباريات مسابقتيه المتمثلتين في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

ويقضي الاحتمال الأول بإقامة المسابقات المحلية بالتزامن مع القارية، بينما يتمثل الثاني في إكمال المنافسات المحلية أولا قبل عودة البطولات الأوروبية في أغسطس/آب المقبل.

وكانت تقارير أكدت مؤخرا أن اليويفا بعد دراسة عدة مقترحات لاستئناف النشاط الكروي، وضع جدولا زمنيا لاستكمال مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي في أغسطس/آب.

وكشفت شبكة “سكاي سبورتس” إيطاليا أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يفكر في إقامة مباريات البطولتين خلف الأبواب المغلقة دون حضور جماهيري.

وتتضمن الخطة لعب مباريات الدوري الأوروبي بين يومي 2 و27 أغسطس/آب، في حين تقام مباريات دوري أبطال أوروبا في الفترة من 7 إلى 29 من الشهر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى