بالأرقام.. طلبات إعانة البطالة الأمريكية تفوق عدد سكان 5 دول

تحول تفشي جائحة كورونا إلى أكبر أزمة وظائف في تاريخ الولايات المتحدة، تمثلت في ارتفاع حاد لطلبات إعانة البطالة الأمريكية خلال الأسابيع السبعة الماضية، كاشفة عن رزمة تسريحات واسعة في كافة الولايات الأمريكية.

وأظهر مسح بالرجوع لبيانات طلبات الإعانة الأمريكية التاريخية وتعود لعام 1970، أن الأسابيع السبعة الماضية التي شهدت تفشي جائحة كورونا في الولايات المتحدة، سجلت طلبات إعانة يفوق عددها سكان دول كاملة صغيرة الحجم.

وبلغ إجمالي عدد طلبات الإعانة في الولايات المتحدة، بحسب البيانات الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي، في الفترة بين 20 مارس/ آذار 2020 و1 مايو/ أيار الجاري، نحو 33.21 مليون طلب إعانة جديد، كلفت الخزينة الأمريكية مليارات الدولارات.

والشهر الماضي، أقر مجلس النواب الأمريكي، حزمة اقتصادية تصل لنحو 3 تريليونات دولار، لدعم الأفراد والشركات في مواجهة الأضرار الناجمة عن فيروس كورونا؛ كما وافق على زيادة إضافية تعادل 600 دولار لمتلقي إعانة البطالة، ليرتفع إجمالي الإعانة لـ 972 دولار أسبوعياً لكل فرد.

ويفوق عدد طلبات الإعانة الأمريكية منذ تفشي فيروس كورونا، سكان بلدان مجتمعة بأكملها، مثل الدول الاسكندنافية الدنمارك (5.8 ملايين نسمة)، والسويد (10.3 ملايين نسمة)، والنرويج (5.4 ملايين نسمة)، وفنلدنا (5.5 ملايين نسمة)، وآيسلندا (400 ألف نسمة).

وبحسب رصد “العين الإخبارية”، بدأت طلبات الإعانة في الولايات المتحدة تشهد قفزات متتالية منذ تاريخ 20 مارس/ آذار الماضي، بتسجيل نحو 3.283 ملايين طلب جديد، مقارنة مع 281 الف طلب جديد في الأسبوع السابق له.

بينما سجل الأسبوع الأخير من مارس/ آذار الماضي، أكبر رقم لأعداد المسجلين في طلبات الإعانة الأمريكية، بعدد بلغ 6.648 ملايين طلب جديد، مقارنة مع توقعات محللين أشارت إلى أن الرقم سيكون 3.5 ملايين طلب جديد.

بينما بلغ عدد الطلبات الجديدة 6.606 ملايين طلب جديد في الأسبوع الأول من أبريل/ نيسان الماضي، بينما بلغ عدد طلبات الإعانة 5.245 ملايين طلب جديد في الربع الثاني من الشهر الماضي، بحسب مكتب إحصاءات العمل.

وبلغ عدد طلبات الإعانة في الأسبوع الثالث من الشهر الماضي، 4.427 ملايين طلب جديد، بينما بلغ عدد الطلبات الجديدة في الأسبوع الرابع نحو 3.839 ملايين طلب، ونحو 3.169 ملايين طلب جديد في الأسبوع الأول من الشهر الجاري.

وتصدر خلال وقت لاحق من يوم غد الخميس، طلبات الإعانة في الولايات المتحدة عن الأسبوع الثاني من الشهر الجاري، وسط توقعات بتسجيل 2.5 مليون طلب جديد.

وخسر الاقتصاد الأمريكي 20.5 مليون وظيفة خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، وهو رقم غير مسبوق، وارتفعت نسبة البطالة إلى 14.7% مسجلة أعلى مستوياتها منذ الثلاثينيات، وفق ما أظهرت أرقام وزارة العمل خلال وقت سابق من الشهر الجاري.

وارتفع عدد العاطلين عن العمل من 15.9 مليون إلى 23.1 مليون، كما ارتفع عدد العاملين بدوام جزئي لأسباب اقتصادية بمعدل الضعف تقريبا ليصل إلى 10.9 مليون شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى