تفاؤل أمريكي بانتعاش اقتصادي مرتقب رغم “الاضطرابات”

رغم تحديات فيروس “كورونا” الوبائي إلا أنا مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني وصفت الاقتصاد الأمريكي بـ”قوة استثنائية”، بل أبقت على التصنيف الائتماني للولايات المتحدة عند “Aaa”، كما أبقت على نظرتها المستقبلية للبلاد عند مستقرة.

وقال وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس، اليوم الجمعة، إن اقتصاد الولايات المتحدة لا يزال في طريقه إلى انتعاش قوي في النصف الثاني من العام، وذلك رغم قرار ولاية تكساس تخفيض وتيرة استئناف الأنشطة في الوقت الذي يرتفع فيه عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وقال لشبكة فوكس بيزنس “من الطبيعي أن يكون هناك بعض الاضطرابات البسيطة مع خروجنا من الجائحة، لكن الأمر الأساسي في نظري هو أن إنفاق المستهلكين سيظل قاطرة التعافي”، مشيرا إلى ارتفاع معدلات ادخار المستهلكين.

وأضاف “ربما يكون هناك على أقصى تقدير تذبذب بسيط من الربع الثالث إلى الربع الرابع، لكن المهم في النهاية هو أن الاتجاه جيد…الاتجاه صعودي بقوة”.

وفي سياق متصل قال بنك أوف أمريكا اليوم الجمعة، إن المستثمرين ضخوا 2.6 مليار دولار في أدوات الخزانة المحمية من التضخم في الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء، وهي أكبر قيمة تستقطبها على الإطلاق.

وأضاف بنك أوف أمريكا في تقرير إن الأسهم الأمريكية والنفط يتجهان صوب تحقيق أفضل عائد فصلي في 50 عاما.

علاوة على ذلك، شهدت صناديق الذهب سادس أكبر تدفقات أسبوعية على الإطلاق، فيما سجل قطاع التكنولوجيا أكبر عمليات استرداد منذ أكتوبر/تشرين الأول 2019.

وقال بنك أوف أمريكا إن السندات جذبت 19.2 مليار دولار، بينما استقطب الذهب 2.9 مليار دولار، فيما فقدت الأسهم 7.2 مليار دولار وخسرت أدوات النقد 7.6 مليار دولار.

وسيطر القلق على المستثمرين على مدار اليوم الجمعة وسط زيادة في عدد الإصابات الجديدة بالفيروس في ولايات أمريكية، ولاسيما في غرب البلاد وجنوبها.

وقال جريج أبوت حاكم تكساس إنه قرر وقف إعادة الفتح التدريجية لاقتصاد الولاية بسبب قفزة في إصابات كوفيد-19 وعدد نزلاء المستشفيات.

وسجلت الولايات المتحدة ثاني أكبر زيادة في الإصابات منذ اندلاع الأزمة الصحية، وشهدت الحالات طفرة في الولايات التي خففت مبكرا إجراءات احتواء المرض.

وأعلن حاكما ولايتي نيويورك ونيوجيرسي، الأربعاء، أن الزائرين من الولايات التي تشهد معدلات إصابة مرتفعة بفيروس كورونا يجب أن يخضعوا أنفسهم لحجر صحي ذاتي لمدة 14 يوما لدى وصولهم.

وسجلت ولايات أمريكية عديدة زيادات يومية في إصابات كوفيد-19 وسط تخفيف لإجراءات الغلق العام، في حين أورد تقرير إعلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى