هزات أرضية تكشف كنوز الجزائر.. ظهور آثار مزرعة رومانية

لم تتسبب الهزات الأرضية القوية التي سجلتها محافظة ميلة الجزائرية الواقعة شرقي البلاد في تصدعات وتشققات في المنازل والأراضي وانهيارات جبلية فقط، بل كشفت عن كنز من الآثار كان مدفوناً منذ مئات السنين.

وكشفت مديرية الثقافة لمحافظة ميلة عن ظهور “آثار مزرعة رومانية” قديمة عقب الهزات الأرضية الأخيرة التي بلغت قوة إحداها 4.9 درجة على مقياس ريختر.

وظهرت الآثار بالقرب من منطقة سكنية تدعى “حي الأمل”، وفي منطقة تابعة لموقع أثري آخر تابعة للممتلكات الثقافية للمحافظة التي كانت تسمى “ميلاف”.

من الآثار التي تم اكتشافها في محافظة ميلة الجزائرية

ومن بين الآثار التي برزت عقب الهزات الأرضية من الحقبة الرومانية، وتم اكتشافها منذ يومين توجد أحجار كبيرة مصقولة تستعمل في البناء، وحوض حجري وأعمدة حجرية، وكذا عدد من القطع الفخارية والقرميدية ومهراز حجري.

وتعتبر محافظة ميلة منطقة غنية بالآثار القديمة، وتشتهر بمسجد “سيدي غانم” أو “أبو المهاجر دينار” الذي يعد أقدم وأول مسجد في الجزائر والثاني بمنطقة المغرب العربي بعد مسجد القيروان في تونس الذي شيد عام 59 هجريا الموافق لـ678 ميلاديا من قبل الفاتح الإسلامي “أبو المهاجر دينار”.

من الآثار التي تم اكتشافها في محافظة ميلة الجزائرية

وتعاقبت على مدينة ميلة الجزائرية عدة حضارات أبرزها الرومان والنوميديون والبيزنطيون، ومعها عرفت تسميتها تغييرات كثيرة.

ومن بين الأسماء التي اشتهرت بها المدينة في العصور القديمة يوجد “أملو” ثم “ميليوس” و”ملوفيثانا” وبعدها “ميلاف” ثم “ملاح” حتى تمت تسميتها ميلة في القرن الـ18.

من الآثار التي تم اكتشافها في محافظة ميلة الجزائرية

الهزات قسمت الأرض في محافظة ميلة إلى نصفين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى