ليبيا موحدة.. مصالحة تاريخية بين أبناء “القذاذفة”

تمكن شيوخ القبائل الليبية من إجراء صلح تاريخي بين أبناء قبيلة القذاذفة بعد معارك طاحنة بين أبنائها في مدينة سبها جنوب البلاد.

وأعلن المجلس الأعلى لقبائل الأشراف والمرابطين تمكن وفد المصالحة المكون من المجلس وقبيلتي ورفلة والمقارحة من إتمام الصلح بين أبناء قبيلة القذاذفة في مدينة سبها

وأشار المجلس إلى أن جهود لجنة المصالحة من أعيان وحكماء إقليم برقة وقبيلتي ورفله والمقارح من إنهاء الخصومة والمصالحة بين أبناء القذاذفة وحقن الدماء وإطفاء الفتنة

وأكد المجلس أن ليبيا ستخرج من كبوتها وتبقى موحدة آمنه قوية في مواجهة الإرهاب والاحتلال بعزائم رجالها وقواتها المسلحة المظفرة.

واشتدت مؤخرا الاشتباكات المسلحة المستمرة بين عائلتين من قبيلة القذاذفة في حي الفاتح بمنطقة المهدية في سبها باستخدام الأسلحة الثقيلة والتي أدت إلى مقتل عدد من أفراد العائلتين، وجرح آخرين، وتضرر عدد من المنازل، ما أدى لتدخل القوات المسلحة للتهدئة وفرض الأمن في المدينة.

يشار إلى أن الجيش الليبي يقوم بدور اجتماعي كبير في الصلح بين القبائل الليبية المتحاربة في أنحاء البلاد خاصة الجنوب إضافة إلى الأدوار الأمنية ودعم الاستقرار في البلاد.

وكانت عملية الجيش الليبي ضد داعش في حي عبدالكافي في سبها مثال على ذلك حيث ضمت العملية ضباطا من كافة مكونات الجنوب “التبو والطوارق وقبائل القذاذفة وأولاد سليمان”، للمرة الأولى منذ 2011.

وفي الآونة الأخيرة، تمكن الجيش الليبي من التعامل مع خلايا تابعة لتنظيم داعش الإرهابي وموالية لتركيا في مناطق من سبها وغدوة إلى أم الأرانب ومرزق، بحسب المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري.

وتعمل قوات الجيش على تأمين احتياجات الجنوب من الوقود ومواد التموين، لحل الأزمة التي تفاقمت مؤخرا خاصة الانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي، وانتشار السوق السوداء والمهربين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى