كويكب ضخم يمر بجانب الأرض خلال أيام وقد يشكِّل خطراً محتملاً.. يسير بسرعة خارقة!

قالت مجلة Newsweek الأمريكية، الثلاثاء 29 يونيو/حزيران 2021، إنه من المتوقع أن يمر كويكب ضخم، يُعتقد أنه أطول من جسر غولدن غيت الأمريكي، بالأرض يوم الخميس الأول من يوليو/تموز، أي في اليوم التالي ليوم الكويكبات.

يشار إلى أن يوم الكويكبات، الذي يُعرف أيضاً باليوم الدولي للكويكبات، هو حدث عالمي سنوي يُعقد في الذكرى السنوية لانفجار تونغوسكا في سيبيريا، والذي حدث في 30 يونيو/حزيران عام 1908، وهو أكثر الأحداث المعروفة المتعلقة بالكويكبات ضرراً على سطح الأرض في التاريخ الحديث.

فيما يتراوح قُطر الكويكب الضخم الذي سيمر بالأرض، والذي يتابعه مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض (CNEOS) التابع لوكالة ناسا، بين 110 أمتار و250 متراً.

كما يُتوقع أن تزيد سرعة الكويكب، الذي يُسمى 2021 GM4، عن 6 كيلومترات في الثانية حين يمر بكوكبنا يوم الخميس، أي أسرع بست مرات من رصاصة بندقية.

إلا أنه لحسن الحظ لن يكون قريباً من الأرض؛ إذ يتوقع مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض أن كويكب 2021 GM4 سيمر بالأرض من مسافة 4.5 مليون كم، أي 12 ضعف المسافة بين الأرض والقمر. ويُتوقع أن يصل لأقرب مسافة من الأرض في الساعة 7:53 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

خطر محتمل

في حين يقدّر مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض أن كويكب 2021 GM4 قد يشكل خطراً محتملاً (PHA) بناءً على عدد من المعايير المعمول بها لقياس قدرة الصخور الفضائية على الاصطدام بالأرض.

وفقاً لهذه المعايير، لا بد أن يقترب الكويكب الذي يصفه البعض بالصخرة الفضائية، في مرحلة ما، من الأرض لمسافة تزيد على 7.48 مليون كم، وأن يتجاوز قطره 152 متراً.

في هذا الإطار، يتابع مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض حالياً حوالي 26 ألف كويكب قريب من الأرض. ويُعتقد أن حوالي 1000 منها يتجاوز قطره كيلومتراً واحداً.

فضلاً عن ذلك، لن يكون كويكب 2021 GM4 هو الصخرة الفضائية العملاقة الوحيدة التي تمر بالأرض يوم الخميس؛ إذ سيمر كويكب آخر أصغر حجماً يسمى 2010 XJ11 بكوكبنا أيضاً على مسافة حوالي 155.5817 كم في الساعة 12:35 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

اليوم الدولي للكويكبات

كانت الأمم المتحدة قد أعلنت إقرار اليوم الدولي للكويكبات عالمياً في الثلاثين من يونيو/حزيران من كل عام، بهدف رفع مستوى الوعي حول الكويكبات، ومعرفة الخيارات المتاحة لحماية الأرض والعائلات والمجتمعات والأجيال القادمة التي تعيش عليها من حدث كارثي مشابه. وتنظم فعالية يوم الكويكبات مؤسسة Asteroid Foundation.

من المقرر أن تضم فعالية هذا العام عروضاً تقديمية من علماء وخبراء الفضاء عن موضوعات متعلقة بالكويكبات، تشمل آخر المستجدات في مشاريع ناسا مثل مهمة القمر الاصطناعي أوسايرس ريكس على كويكب بينو القريب من الأرض، والذي تم اكتشافه عام 2013، ويبلغ قطره 600 متر فقط.

أيضاً يشمل برنامج 2021 أيضاً حديث بريان ماي، عازف الغيتار الشهير في فرقة موسيقى الروك Queen، عن الصور التجسيمية والكويكبات. وماي عالم فيزياء فلكية، وحصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء الفلكية من جامعة إمبريال كوليدج بلندن عام 2007.

يشار إلى أن البث المباشر للفعالية من المقرر أن يبدأ في الساعة 12:00 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الأربعاء، ويمكن متابعتها على موقع AsteroidDay.org.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى