مدير الشركة المالكة لـ”بيجاسوس”: قطر وراء حملة التشهير

اتهم شاليف حوليو، مدير شركة NSO الإسرائيلية، المالكة لبرنامج “بيجاسوس” للتجسس، قطر بالوقوف وراء الحملة الأخيرة ضد البرنامج والشركة.

ونقلت صحيفة “يسرائيل هايوم” العبرية عن حوليو، قوله: إن “قطر أو حركة المقاطعة الدولية لبلاده BDS، أو كلاهما معا وراء التشهير بمجموعة NSO الإسرائيلية الخاصة، والمالكة لبرنامج “بيجاسوس” للتجسس”.

وقال حوليو إن شركته ستكون سعيدة في حال إجراء تحقيق حول القضية بدعوى محاولة تبرئة اسمها أمام العالم، وفي حال وجود إساءة استخدام أي عميل لنظام مجموعته التجسسية سيتم فصله على الفور.

وقال مصدران إسرائيليان، الأربعاء، إن حكومة بلادهما شكلت فريق تحقيق لبحث حقيقة استخدام برنامج تجسس إسرائيلي في تعقب زعماء دول ومعارضين حول العالم.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر إسرائيلي قوله إن الحديث يدور عن فريق تحقيق يشمل عددا من المسؤولين الكبار في إسرائيل، ويقوده مجلس الأمن القومي التابع مباشرة لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

ورفض كلا المصدرين الكشف عن هويتها للوكالة نظرا لحساسية القضية، وتوقع الأول أن تخلف عاصفة الكشف عن استخدام برنامج التجسس الإسرائيلي على نطاق واسع في العالم في عمليات تجسس غير شرعية تداعيات دبلوماسية محتملة.

من جانبه، قال متحدث باسم شركة “NSO Group” الإسرائيلية معلقا: “”نرحب بأي قرار تتخذه حكومة إسرائيل، ونحن على ثقة بأن أنشطة الشركة لا تشوبها شائبة”.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، زعمت تقارير إعلامية عن سوء استخدام البرنامج الإسرائيلي “بيجاسوس” في عدة دول بينها فرنسا والمكسيك والهند، إضافة إلى دول عربية.

وبحسب تحقيق استقصائي أجراه سبعة عشر إعلاميا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا ودول أخرى، نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية تم استخدام برنامج “Pegasus” التابع لمجموعة “NSO” لاختراق الهواتف الذكية التي تخص نشطاء حقوق الإنسان والمحامين والصحفيين ومدراء الأعمال.

وضمت القائمة 189 صحفيا وأكثر من 600 سياسي ومسؤول حكومي، وما لا يقل عن 65 من رجال الأعمال و85 ناشطا في مجال حقوق الإنسان والعديد من رؤساء الدول.

ويسمح هذا البرنامج، إذا اخترق الهاتف الذكي، بالوصول إلى الرسائل والصور وجهات الاتصال وحتى الاستماع إلى اتصالات مالكه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى