نجيب ساويرس يثير جدلا حول اللاجئين الأفغان.. ماذا اقترح؟

طرح الملياردير المصري، نجيب ساويرس، سؤالا على صفحته بموقع تويتر، حول إمكانية استضافة بلاده بعض اللاجئين الأفغان، ما أثار حالة من الجدل.

وكتب ساويرس: ” اقتراح: هل يمكن أن نستضيف عددا من اللاجئين الأفغان الهاربين من حكم طالبان في مصر؟ السؤال للجميع ما عدا إخوان مصر!”.

وتباينت ردود فعل المتابعين لرجل الأعمال المصري، بين من رحب بقدوم اللاجئين الأفغان إلى مصر، فيما رفض البعض الفكرة. في حين دعا آخرون إلى ضرورة تجنب خطاب الكراهية ضد اللاجئين.

وطرح أحد المتابعين سؤلا على رجل الأعمال المعروف: “ممكن لو أنت تتولى إقامتهم وعملهم مع تكلفة الإجراءات لإقامتهم في مصر. هم ناس يعملون بجديه وكفاءه”.

ليرد ساويرس على الفور “أنا موافق”.

وعلق أحد المتابعين ساخرا” أنا هضرب بطاقة أفغاني. وأعيش عند عمو نجيب”

ليرد عليه آخر” اضربلي معاك واحدة وواسطة عند عمو نجيب”.

وتدرس الحكومة الأمريكية العديد من المواقع الجديدة، بما في ذلك أوروبا، لنقل الأفغان.

ودعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين دول جوار أفغانستان إلى فتح حدودها لاستقبال النازحين.

وقالت “مفوضية اللاجئين” إن على جيران أفغانستان إبقاء الحدود مفتوحة بعدما أدى تقدم مسلحي طالبان إلى تفاقم الأزمة في البلاد.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنّه لا يستطيع ضمان “النتيجة النهائيّة” لعمليّة الإجلاء في كابول، معتبرًا أنّها واحدة “من الأصعب في التاريخ” بعد 20 عامًا من التدخّل العسكري الأمريكي في أفغانستان.

منذ سيطرتها على الحكم إثر هجوم عسكري خاطف، حاولت الحركة إقناع العالم والأفغان بأنّها لا تسعى إلى الانتقام من أعدائها السابقين وبأنّها تنوي العمل على مصالحة وطنيّة.

في السياق سعت قوى أجنبية لتسريع وتيرة عمليات الإجلاء بعد تقارير عن عمليات انتقامية تنفذها طالبان، حيث ذكر حلف شمال الأطلسي أن الدول الأجنبية أجلت في الإجمال ما يزيد عن 18 ألفا منذ استيلاء الحركة على كابول لكن حكومات غربية تواجه انتقادات حادة بسبب عدم توقعها لمثل هذا الخروج الفوضوي.

واستؤنفت الجمعة عمليّات إجلاء المدنيّين من مطار كابول، بعدما توقّفت لساعات عدّة جرّاء عدم قدرة القاعدة الأمريكيّة في قطر على استيعاب مزيدٍ من الأشخاص، حسب ما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكيّة.

وقال الجنرال هانك تايلور، من هيئة الأركان الأمريكيّة، إنّ “الرحلات استؤنفت، والرحلات العسكريّة الأميركيّة المتّجهة إلى قطر وأماكن أخرى قد أقلعت”، مشيرًا إلى أنّ تعليق الرحلات “حدث في وقتٍ باكر صباح اليوم (الجمعة) واستمرّ من 6 إلى 7 ساعات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى