الدبيبة يصل تونس للقاء قيس سعيد.. وفتح الحدود يتصدر أجندة الزيارة

وصل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة إلى تونس، الخميس، في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس قيس سعيد.

والتقى الدبيبة عقب وصوله رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، وناقش الجانبان التطورات السياسية الأخيرة بالبلدين، وسبل تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين في المجالين الأمني والاقتصادي.

كما تم بحث مسألة فتح المعابر الحدودية بين البلدين، حيث اتفق الجانبان بحسب بيان من رئاسة الحكومة الليبيىة على التنسيق بين وزارتي الصحة والداخلية في البلدين لإعداد بروتوكول موحد لعودة الحركة البرية والجوية بين البلدين في أقرب وقت ممكن.

وظهرت أزمة الحدود بين البلدين عقب تقرير مسرب من الإنتربول حول اعتزام إرهابيين في قاعدة الوطية الليبية الدخول إلى الأراضي التونسية لتنفيذ عمليات، وهو ما قوبل برفض ليبي واتهامات من الجانبين بتصدير الإرهاب.

وخلال جلسة استجوابه أمام البرلمان الليبي أعلن الدبيبة، الأربعاء، أنه “سيزور تونس الخميس، نافيا اتهام الأخيرة بـ(تصدير الإرهاب)”.

وكان وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، أعرب في وقت سابق، عن استغرابه من تصريحات الدبيبة حول تصدير الإرهاب إلى ليبيا انطلاقا من تونس، مؤكداً رفضه لهذه الاتهامات.

يذكر أن رئيس حكومة الوحدة الليبية المؤقتة، أكد في كلمة للشعب الليبي أواخر الشهر الماضي، أن الإرهاب قادم إلى ليبيا من تونس، مضيفا أن “الشعب الليبي شعب حر ولا يقبل اتهامه بالإرهاب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى