النقود الإلكترونية والافتراضية.. إليك الفرق بينهما

مع التحول العالمي إلى الثورة الصناعية الرابعة والرقمنة، بدأت القطاعات المفصلية في الحياة اليومية في مواكبة التطورات في شكل التغيرات التي أحدثتها التكنولوجيا الجديدة.

ماليا، كانت العملات المعدنية والورقية في السابق، تطورت إلى البلاستيكية بنوعيها (الأوراق النقدية التي يدخل البلاستيك في صناعتها، وبطاقات الفيزا والماستر كارد)، ثم إلى العملات الإلكترونية، تبعتها العملات الافتراضية.

يمكن تعريف النقود، بأنها عبارة عن عقد يتعلق بحق التبادل بين صاحب النقد وصاحب السلعة أو الخدمة، والذي يمكن التعبير عنه بأشكال مختلفة، مثل المعادل العام، والنقود المعدنية الثمينة، والنقود الورقية، والنقود الإلكترونية، وما إلى ذلك.

إذن، ما هي النقود الإلكترونية وماذا تختلف عن النقود الافتراضية؟

النقود الإلكترونية هي في الواقع إضفاء الطابع الإلكتروني على العملة القانونية، بما في ذلك البطاقة المصرفية المشتركة، والبنك الإلكتروني، والنقد الإلكتروني، وما إلى ذلك.

وهناك أيضا مدفوعات لأطراف ثالثة تم تطويرها في السنوات الأخيرة، مثل Alipay وWechat Pay، إلى جانب PayPal، لكن المصدر الأصلي لهذه العملات الإلكترونية هو النقود الورقية الصادرة عن البنك المركزي.

العملة المشفرة

الفرق الأكثر أهمية بين العملة الافتراضية والعملة الإلكترونية، هو الفرق بين المُصدر؛ العملة الافتراضية هي إضفاء الطابع الإلكتروني على العملة غير القانونية، والتي يمكن فهمها ببساطة على أنها العملة المتداولة في العالم الافتراضي ونتاج تطور مجتمع الإنترنت.

يمكن شراء هذه العملات الافتراضية غالبا عن طريق إكمال المهام في العالم الافتراضي، أو باستخدام عملة ورقية حقيقية، وتقتصر على التداول في بيئة افتراضية محددة.

النقود الإلكترونية لها وظيفة التحويل والتسوية، وهي أيضا الوظيفة الأساسية للنقود الورقية أو المعدنية. يمكن لهذا النوع من نشاط تسوية التحويل أن يحل محل معاملة التحويل النقدي تماما ويقلل من تكلفة النقود الورقية في عملية المعاملة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن النقود الإلكترونية لها وظيفة الإيداع؛ وفيما يتعلق باستخدام النقود الإلكترونية، فإن التحويل هو الوظيفة الأساسية، ويمكن تحقيق وظيفة الإيداع والسحب بالكامل.

بينما يمكن تقسيم العملات الافتراضية عبر الإنترنت إلى فئتين؛ الفئة الأولى هي عملة اللعبة المألوفة.

في عصر ألعاب اللاعب الفردي، قام بطل اللعبة بتجميع العملة من خلال هزيمة الأعداء وربح الأموال في صالات المقامرة، واستخدمها في شراء المعدات التي لا يمكن استخدامها إلا على وحدة التحكم الخاصة به.

في ذلك الوقت ، لم يكن هناك “سوق” بين اللاعبين؛ ومنذ أن أنشأت الإنترنت بوابات ومجتمعات لربط الألعاب، أصبحت العملات الافتراضية “أسواقًا مالية” حيث يمكن للاعبين تبادل عملات اللعبة مع بعضهم البعض.

النوع الثاني هو العملات الافتراضية على الإنترنت، أي تلك العملات التي تبلغ قيمتها السوقية اليوم قرابة 2.3 تريليون دولار أمريكي، مثل بيتكوين ودوجكوين، وإثيريومو أكثر من 9000 عملة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى