حلم إنقاذ لبنان.. “الغاز المصري” على طاولة مباحثات رفيعة المستوى

في لقاء من المستوى الرفيع جمع نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية ونظيره الأدرني بشر الخصاونة، ظهر الغاز المصري كعنصر لخطة محكمة.

وقال ميقاتي عقب اللقاء إن الاجتماع تطرق إلى “العلاقات الثنائية، بخاصة ما يتعلق بموضوع الطاقة وجلب الكهرباء من الأردن والغاز المصري”.

ولفت إلى أن “الحديث تطرق إلى اللجنة المشتركة بين لبنان والأردن”، وقال: “نريد أن تكون الاتفاقيات مفيدة لا صورية”.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الأردني اهتمام بلاده بدعم لبنان وصون استقراره وتأمين حاجاته.

وقال: “تطرقنا الى موضوع استجرار الغاز والكهرباء لمعالجة بعض من أزمة الطاقة وجرى حديث مرتبط بجهد يجري مع أشقائنا في الإقليم لتأمين احتياجات لبنان من المملكة الأردنية وعرضنا بعض الاتفاقات التي تحتاج إلى مصادقة ولن ندخل في التفاصيل المرتبطة بها”.

إنقاذ لبنان

ولفت إلى أنه تم البحث في سبل تسريع حصول لبنان على النفط المصري وتزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الأردن إضافة إلى بعض الاتفاقات التي سيصار إلى بحثها من قبل اللجنة المشتركة بين البلدين.

والشهر الماضي، أعلنت الإدارة الأمريكية مساعدة لبنان لاستيراد الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا، وذلك عن طريق توفير كميات من الغاز المصري إلى الأردن تمكّنه من إنتاج كميات إضافية من الكهرباء لوضعها على الشبكة التي تربط الأردن بلبنان عبر سوريا.

أزمة طاقة

ويشهد قطاع الكهرباء في لبنان نقصاً مزمناً في التغذية الكهربائية ويعتمد على الدعم الحكومي، ويتكبّد خسائر فنية وغير فنية تتراوح نسبتها التقديرية بين 36 و40%، بحسب الدراسات التي صدرت عن وزارة الطاقة اللبنانية ومؤسسة كهرباء لبنان.

 ويعتمد لبنان لتوليد الطاقة الكهربائية على محطات حرارية بكفاءة متدنية تستخدم النفط الثقيل والديزل المستوردَين والمكلفَين والملوِّثَين، كما أنّ التغذية الكهربائية ليست كافية، فذروة الطلب تصل تقديرياً إلى 3500 ميجاوات، ما يؤدي إلى نقص في التغذية بمقدار 1600 ميجاوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى