المرتزقة والانتخابات.. رسائل بريطانية لليبيا

جاء ذلك خلال جولة مباحثات عقدتها وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس مع نظيرتها الليبية نجلاء المنقوش، في العاصمة لندن.

وقالت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، إن تراس اجتمعت مع المنقوش، في محادثات تناولت وعد ليبيا بإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة للجميع في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

انسحاب فوري

وبحسب المصدر نفسه، شددت الوزيرة البريطانية على ضرورة الانسحاب الفوري للمرتزقة والقوات الأجنبية، داعية ليبيا للانتقال إلى الطاقة النظيفة.

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الليبية، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، إنه “كان من دواعى سروري أن أقابل وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس في العاصمة لندن”، مشيرة إلى أن اللقاء ناقش آخر التطورات في بلادها.

وفي سياق متصل، رحب وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جيمس كليفرلي، بتوقيع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 على خطة عمل لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.

محاسبة المرتزقة

وقال كليفرلي، في تصريح مقتضب نشرته وزارة الخارجية البريطانية، إن توقيع الاتفاق “خطوة هامة بتطبيق اتفاق جنيف الموقع في أكتوبر/تشرين الأول 2020 لوقف إطلاق النار، وقراريّ مجلس الأمن 2570 و2571″، مؤكدًا ضرورة محاسبة المرتزقة والقوات الأجنبية عن الجرائم التي ارتكبوها.

ومساء الثلاثاء، استضافت بريطانيا اجتماعًا عبر الدائرة المغلقة للجنة العسكرية الليبية المشتركة “5+5″، بحضور السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند، وشخصيات رسمية من الدول المهتمة باستقرار ليبيا، لمناقشة آلية تفكيك المجموعات والتشكيلات المسلحة التي تعيق عمل المؤسسات وتجميع سلاحها ووضع خطة عملية متكاملة لمعالجة أوضاعها بالداخل الليبي.

وقال اللواء خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليي، إن هذا البند تمت مناقشته بشكل موسع ووضع خلاله رؤية شاملة استكمالا لما تم وضعه سابقا من تقسيم لهذه المجموعات ونوعية نشاطها وأماكن تواجدها والأساليب التي سيتم العمل بها لتحقيق هذا البند.

والجمعة الماضية، أعلنت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة خطة عمل شاملة تمثل حجر الزاوية لعملية انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى