مطالبات بالتحقيق في شهادات جامعية لمرشح رئاسي بليبيا

طالب عدد من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، جهات دولية وأممية ومحلية بالتحقيق في عدم امتلاك أحد المرشحين لمؤهل علمي.

جاء ذلك خلال رسالة عاجلة وجهها بعض أعضاء الحوار، إلى مجلس النواب الليبي والنائب العام ومفوضية الانتخابات وهيئة الرقابة الإدارية ومستشار الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني ويليامز.

وأشار الأعضاء في الرسالة إلى انتشار تقارير إعلامية عن عدم امتلاك رئيس حكومة الوحدة الوطنية السابق الدبيبة، مؤهل علمي ( بكالوريوس) أو (ماجستير ) يؤهله لتولي منصب رئيس حكومة الوحدة أو خوض الانتخابات الرئاسية”.

وأوضح الأعضاء أن هناك تضاربا بين الشهادات التي قدمها المرشح الرئاسي إلى أعضاء الملتقى لحظة انتخابه رئيسا للوزراء في فبراير/شباط الماضي، والمقدمة أيضا لمفوضية الانتخابات.

وبين الأعضاء أن هناك اختلافا بين ما قدمه الدبيبة في ملف ترشحه لملتقى الحوار عن تخرجه من جامعن تورنتو، وبين ما نشره في المنشور المقدم للمفوضية عن تخرجه من جامعة ريجينا، وتقدمه في ملف ترشحه للرئاسة بشهادة معادلة صادرة من مركز ضمان الجودة بتاريخ 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 تفيد بمعادلته شهادة ماجستير في تخصص الهندسة المدني صادرة من جامعة ( ريجينا ) في كندا.

وشدد هؤلاء الأعضاء على “ضرورة وجود تحقيق عاجل وشفاف لتبرئة ساحة أعضاء ملتقى الحوار والتثبت من دخول المرشح الرئاسي لسباق الانتخابات بشهادات يشتبه فيها”.

وفي وقت سابق، شكك نشطاء وإعلاميون ليبيون في صحة حصول رئيس حكومة الوحدة والمرشح الرئاسي الدبيبة، على شهادة عليا من إحدى الجامعات الكندية.

وعزز النشطاء والإعلاميون تشكيكهم، بمراسلات إلكترونية مع جامعة ريجينا الكندية التي قال الدبيبة إنه حصل على شهادة ماجستير منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى