سفير تركيا ببنغازي لأول مرة منذ سنوات.. كشف مصير الرحلات والقنصلية

بعد قرابة شهر من زيارة برلمانيين من شرقي ليبيا إلى تركيا، زار سفير أنقرة في طرابلس مدينة بنغازي، اليوم السبت، لمناقشة فتح قنصلية بلاده.

وقال السفير التركي لدى ليبيا كنعان يلمز، في تصريحات صحفية، إن القنصلية التركية في بنغازي ستُفتتح في أقرب وقت، مؤكدًا أنه حينما تكون الظروف مواتية، سنعمل على إعادة فتحها من جديد.

وحول فتح الرحلات بين أنقرة والمنطقة الشرقية، قال السفير التركي، إنه ستتم دعوة فريق فني من شركة الخطوط الجوية التركية، ليقوم بالاستطلاع ومعاينة مطار بنينا الدولي في بنغازي، مشيرًا إلى أنه حال وصول التقرير بجاهزية المطار، سيتم استئناف الرحلات.

المشروعات المتوقفة

وأشار إلى أنه التقى رفقة رجال أعمال من تركيا، رجال أعمال ليبيين، لبحث المشروعات المتوقفة، وسيناريوهات المرحلة المقبلة من التعاون بين البلدين.

وفيما لم يصدر بيان رسمي حول نتائج الزيارة بعد، إلا أن مراقبين أكدوا أنها تأتي كرد فعل لخطوات التقارب بين شرقي ليبيا وأنقرة، وخاصة بعد المحاولات والتفاهمات الأخيرة حول عدد من الملفات، بينها ملف المرتزقة.

وكانت تركيا أعلنت في يونيو/حزيران 2014، إغلاق قنصليتها العامة في مدينة بنغازي شرقي ليبيا، نظرا لما وصفته في ذلك الوقت بـ”الأوضاع الحساسة، التي تشهدها هذه المدينة الليبية، ومدن أخرى محيطة بها”.

وأكدت أن أفراد القنصلية وموظفيها سيواصلون أعمالهم من خلال مبنى السفارة التركية بالعاصمة طرابلس، مناشدة الأتراك الموجودين في ليبيا عدم السفر إلى بنغازي.

وظلت القنصلية مغلقة منذ ذلك الوقت، إلا أن الفترة الأخيرة شهدت محاولات تقارب بين شرقي ليبيا وتركيا، وخاصة بعد عقد اجتماع افتراضي في أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، بين عدد من أعضاء مجلس النواب ونظرائهم من أعضاء مجلس الأمة التركي، لمناقشة شروط بنغازي لحدوث تقارب مع أنقرة.

3 نقاط

الاجتماع الافتراضي، أعقبه أعضاء من مجلس النواب، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بزيارة إلى تركيا، لبحث فتح قنصلية تركية في مدينة بنغازي، لتسهيل إجراءات الحصول على الخدمات القنصلية وتأشيرة الدخول لتركيا، بالإضافة إلى زيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين وعودة جميع الخطوط الجوية الناقلة.

ورغم أن المباحثات بين الجانبين لم تصل إلى موعد محدد لفتح القنصلية، أو زيادة عدد الرحلات، إلا أن الوفد الليبي قال حينها إنه جرى التوافق على ثلاث نقاط، بينها تشكيل لجنة الصداقة البرلمانية بين مجلسي النواب والأمة التركي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى