أمريكا: ندين هجوم الحوثي على أبها وملتزمون بدعم السعودية

أدانت الولايات المتحدة بشدة إطلاق مليشيات الحوثي طائرة مسيرة تجاه مطار أبها السعودي، مؤكدة التزامها بدعم الرياض في مواجهة هجمات المليشيات.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، ندين بشدة الهجوم الإرهابي على مدينة أبها السعودية، الذي أدى لإصابات بين المدنيين من العاملين والمسافرين.

وأضاف، ملتزمون بدعم السعودية في الدفاع عن شعبها وأراضيها من هجمات مليشيات الحوثي.

وأعلن التحالف العربي في وقت سابق أن الدفاعات الجوية السعودية تمكنت من إحباط محاولة عمل عدائي عابر للحدود بمسيّرة مفخخة أطلقتها المليشيات الحوثية  بطريقة متعمدة لاستهداف المدنيين المسافرين والعاملين بمطار أبها الدولي، ما أسفر عن إصابة 12 شخصا من جنسيات مختلفة.

وقال العميد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف، نتيجة لعملية الاعتراض فقد تناثرت بعض الشظايا للطائرة المسيّرة بعد اعتراضها داخل المحيط الداخلي للمطار ووقوع 12 إصابة طفيفة لمدنيين من مواطنين ومقيمين من جنسيات مختلفة.

وأوضح المالكي أن المصابين هم اثنان من الموطنين السعوديين و4 مقيمين من الجنسية البنجلاديشية، و3 مقيمين من نيبال، وفلبيني وسيريلانكي وهندي.

كما نتج عن ذلك بعض الأضرار المادية البسيطة بتهشم زجاج بعض الواجهات، بحسب المالكي.

وأضاف أن “هذه المحاولة العدائية الوحشية لاستهداف مطار أبها الدولي والمدنيين المسافرين من مختلف الجنسيات والعاملين بالمطار تمثل جريمة حرب”.

وأشار إلى أن المحاولة العدائية “تؤكد نهج المليشيات العدائي وانتهاكها للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية باعتبار مطار أبها الدولي أحد المطارات المدنية والمحمي بموجب القانون الدولي الإنساني”.

وأكد أن “قيادة القوات المشتركة للتحالف وأمام هذه الأعمال العدائية للمليشيات المدعومة من إيران والتجاوزات غير الأخلاقية ستتخذ وتنفذ الإجراءات العملياتية الضرورية استجابة للتهديد وتحييد مصادر التهديد وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى