معرض الجزائر للكتاب.. 1250 دار نشر وإيطاليا ضيف شرف

عاد معرض الجزائر الدولي للكتاب لفتح أبوابه بعد عامين من الغياب، حيث انطلقت، الخميس، دورته الـ25 لكن في موعد غير معتاد.

وافتتح رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبدالرحمن، المعرض الدولي للكتاب “سيلا 2022” بحضور عدد من الوزراء والدبلوماسيين المعتمدين في الجزائر.

ويشهد المعرض مشاركة أكثر من 35 دولة، فيما تحل إيطاليا ضيف الشرف، وتستمر الفعاليات حتى 1 أبريل/نيسان المقبل، تحت شعار “الكتاب جسر الذاكرة”.

وألغت السلطات الجزائرية معرض الكتاب الدولي في العامين الأخيرين بسبب تفشي جائحة كورونا في البلاد.

إعفاء تحفيزي

للمرة الأولى، قررت السلطات الجزائرية إعفاء كل دور النشر الجزائرية والأجنبية من تكاليف إيجار الأجنحة، وهو الإجراء الذي أكدت الرئاسة الجزائرية في وقت سابق على أنه يهدف لتشجيع الناشرين على المشاركة بقوة.

ويشهد البرنامج الثقافي للمعرض إقامة العديد من الفعاليات منها موائد مستديرة حول الأدب، وتداعيات جائحة كورونا، وندوات تاريخية احتفاء بالذكرى الـ60 لعيد النصر. وتوقعت إدارة المعرض أن يتجاوز عدد زواره عتبة مليوني زائر.

إيطاليا ضيف الشرف

واختارت الجزائر هذه المرة أن تكون إيطاليا ضيف شرف النسخة 25 في المعرض.

وأكدت إدارة المعرض أن اختيار إيطاليا “قرار مدروس بعناية كبيرة لما بين الدولتين من علاقات وطيدة استراتيجيا وسياسيا واقتصاديا وتاريخيا وثقافيا، خاصة أن إيطاليا دعمت القضية الجزائرية خلال ثورة التحرير (1954-1962)”.

كما نوهت إلى تراث إيطاليا الثقافي الاستثنائي وأدبها المعاصر وإسهاماتها المختلفة، ما يجعلها عناصر مواتية لمشاركتها الفعالة والناجحة في المعرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى