طقس سيئ يقفز بأسعار الغاز في أمريكا لأعلى مستوى

قفزت العقود الآجلة الأمريكية للغاز الطبيعي بما يزيد على ستة في المئة أثناء التعاملات اليوم.

وسجلت تلك العقود الآجلة أعلى مستوى لها في أكثر من 13 عاما بفعل توقعات بأحوال جوية أكثر برودة قد تعزز الطلب للتدفئة.

وصعدت عقود الغاز لأقرب استحقاق 6.6 بالمئة إلى 7.78 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية بحلول الساعة 1500 بتوقيت جرينتش، وهو أعلى مستوى لها منذ سبتمبر أيلول 2008 .

وزادت عقود الغاز الأمريكي في الأشهر القليلة الماضية وسجل متوسط الأسعار في مارس آذار أعلى مستوياته في ثمانية أعوام وسط قفزة في الطلب والأسعار العالمية للغاز بينما سعت بضع دول لإنهاء اعتمادها على الغاز الروسي بعد أن غزت موسكو أوكرانيا.

 يأتي ذلك، بينما قال الكرملين اليوم الإثنين إنه ما زال هناك فسحة من الوقت لأن تتحول الدول “غير الصديقة” إلى الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي.

وفي نهاية مارس آذار، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يطالب المشترين الأجانب بالدفع بالعملة الروسية لشراء الغاز أو قطع الإمدادات عنهم، وهو تحرك رفضته العواصم الأوروبية وقالت ألمانيا إنه يرقى إلى أن يكون “ابتزازا”.

وقال بيسكوف إن المدفوعات لتسليمات الغاز التي حدثت بعد سريان مرسوم بوتين من المتوقع أن تكون في مايو أيار.

وكان لكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي قد أعلن يوم الجمعة أن عددا من مشتري الغاز الروسي وافق على تغيير عملة السداد لتكون الروبل الروسي.

وأضاف في تصريحات نشرتها مجلة خاصة بالوزارة “نتوقع اتخاذ مستوردين آخرين قرار (التحول إلى استخدام الروبل)”. ولم يفصح عن هوية العملاء الذين تحولوا بالفعل لاستخدام الروبل.

وفي مارس آذار اقترح على مشتري منتجات الطاقة الروسية فتح حسابات في بنك جازبروم حيث سيجري تحويل المدفوعات باليورو أو الدولار إلى الروبل.

وقال وزير الاقتصاد الأرميني فاجان كروبيان إن بلاده سددت عدة مدفوعات لشراء غاز طبيعي روسي بالروبل.

وذكر وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو أن المجر تعتزم دفع مقابل الغاز الروسي باليورو عبر بنك جازبروم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى