معركة الأمير تشارلز ورجال جونسون.. “ابق بعيدا عن السياسة”

تصاعدت الانقسامات بين قادة الحكومة البريطانية وولي العهد الأمير تشارلز، بعد تصريحات الأخير بشأن إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا.

وطالب وزراء بوريس جونسون أمير ويلز بالتوقف عن التدخل في السياسة العامة، بسبب مخاوف من أن يتسبب ذلك في أزمة دستورية، وفقًا لصحيفة صنداي تايمز.

ونقلت تقارير صحفية عن مصادر مقربة من ولي العهد البريطاني، الأمير تشارلز، قوله إن سياسة الحكومة لترحيل اللاجئين إلى رواندا “مروعة”.

وأكدت الصحيفة أن الأمير تشارلز أدلى بتصريحات خاصة أعرب فيها عن “خيبة أمله” بشأن الخطة.

لكن العائلة المالكة أصدرت بيانًا ردًا على التحذير بشأن تشارلز (73 عامًا)، مؤكدة أنه سيلتزم “الحياد السياسي” عندما يرث العرش.

وبحسب تقرير الصحيفة فإن رجال الحاشية قالوا إن ولي العهد ينوي أن يكون أكثر تقدما في إبداء آرائه من والدته.

وذكرت الحكومة أن أول رحلة لنقل المهاجرين إلى الكومنولث ستنطلق يوم الثلاثاء. ووفقا للتقرير فقد انتقد الأمير الحكم عدة مرات، قائلاً إنه “يشعر بخيبة أمل كبيرة” بسببه.

وتشير الصحيفة إلى أن أسباب الشقاق بين داونينج ستريت والأمير تشارلز عائد إلى سلوك جونسون “غير الموقر” تجاه ولي العهد عندما التقى الاثنان لأول مرة.

حينها بدا رئيس الوزراء “غير مكترث إلى حد بعيد بالالتزام بالمواعيد”، بينما لم يتحمل ولي العهد التأخير.

ويأتي الزج باسم الأمير تشارلز في المعركة القائمة، قبل أيام من الموعد المقرر لزيارة جونسون وتشارلز لرواندا لحضور مؤتمر رؤساء حكومات الكومنولث.

وأضاف الوزير: “الكثير من آرائه حول الهندسة المعمارية والبستنة مثيرة للاهتمام، وسأكون دائمًا على استعداد للاستماع إليها. لكن الأمر يختلف تمامًا عندما يتحدث في الشأن العام بصفته ملكًا. عبقرية الملكة هي أن معظمنا ليس لديه أي فكرة عما تفكر فيه”.

وكان وزراء آخرون أكثر صراحة، حيث قال أحدهم للصحيفة: “هذا النوع من التصريحات يمكن التغاضي عنه بصفته أمير ويلز، لكن الأمر سيختلف كثيرا عندما يصبح ملكا”.

وقال آخر: “يبدو أنه أساء فهم الدور المنوط به”.

وأكدت التايمز أن تشارلز غالبا ما يثير حفيظة الطبقة السياسية بكتابته بشكل دائم للوزراء وتصريحاته بشأن القضايا السياسية.

وكان تشارلز قد صرح في مقابلة مع البي بي سي في 2018، بأنه سيعمل ضمن “المعايير الدستورية” بعد تتويجه، قائلا إنه “ليس بهذا الغباء” لتحدي قانون المملكة المتحدة، الذي يلزم الملوك بالحياد السياسي ويمنعهم من التصويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى