أوروبا تعلن استئناف مساعداتها المالية للفلسطينيين

أعلن الاتحاد الأوروبي استئناف دعمه المالي للفلسطينيين بعد توقف دام أكثر من عام ونصف العام.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين: “دعم الاتحاد الأوروبي لسنوات عديدة فلسطين والشعب الفلسطيني، نحن أكبر مانح في فلسطين، بنحو 600 مليون يورو سنويًا”.

وأضافت في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتية في رام الله: “وبالفعل الآن، يسعدني جدًا أن أعلن أنه يمكن صرف أموال الاتحاد الأوروبي لعام 2021 بسرعة بعد أن ولت جميع الصعوبات. لقد أوضحنا أن الصرف سيتم، ولذلك يسعدني أن أعلن ذلك هنا اليوم معك”.

وكان الاتحاد الأوروبي أوقف منذ بداية العام الماضي المساعدات للفلسطينيين بسبب خلافات داخلية أوروبية.

وقالت دير لاين: “من المهم الحصول على تمويل الاتحاد الأوروبي لدعم الناس، خاصة الأكثر ضعفاً. كما أنه يساعد على خلق الظروف المناسبة للفرص الاقتصادية، وهذا ما يجب علينا العمل عليه معا”.

وتابعت: “العدوان الروسي له تأثير مدمر على أسعار الغذاء وإمدادات الطاقة. وبالفعل، تعتمد فلسطين على واردات الحبوب الأوكرانية – مثل العديد من البلدان الأخرى في العالم أيضًا. وبما أن روسيا تمنع تصدير القمح من أوكرانيا عبر البحر الأسود، فإن الوضع صعب للغاية في الوقت الحالي. لذلك علينا العمل على هذا الموضوع”.

وبدوره قال اشتية: “أوروبا شريك للسلام والعدل في المنطقة، ووقفت مع القانون الدولي والشرعية الدولية وحقوق الإنسان والديمقراطية، ووقفت معنا من أجل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني منذ إعلان البندقية عام 1980 حتى اليوم. واليوم نحن بحاجة إلى مبادرة سياسية من أجل إنهاء الاحتلال، ووقف الاستيطان وحماية المقدسات”.

وأضاف: “أوروبا أهم متبرع لفلسطين الآن، سواء كانت الدول الأعضاء أو المفوضية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى