وصلت روايتها لجائزة البوكر.. إليزابيث ستراوت: شعرت أنى أتحسن مع كل قصة

قالت الكاتبة الأمريكية إليزابيث ستراوت، التى وصلت روايتها “يا ويليام” إلى القائمة الطويلة فى جائزة البوكر للرواية العالمية، فى دورتها لعام 2022، أنها شعرت بتحسنها فى الكتابة مع كل قصة كتبتها خلال مسيرتها الأدبية.
وكشفت إليزابيث ستراوت خلال حوار أجرته معها جائزة البوكر للرواية العالمية، عبر موقعها الرسمى، أنها لم تتعمد الدخول فى تفاصيل العلاقة بين شخصين قررا الانفصال، ومن ثم عادا إلى بعضها البعض، لكن ما حدث أن القواسم المشتركة بينهما هى التى دفعت الأحداث إلى ذلك فى الرواية.. وإلى نص الرواية.
إليزابيث ستراوت

ما شعورك بوصول رواياتك لجائزة البوكر للمرة الثانية؟

لقد كان مؤثرًا جدًا بالنسبة لى أن أكون على القائمة الطويلة لجائزة بوكر فى عام 2016، والآن هو شعور جميل بشكل مضاعف يبدو الأمر مختلفًا بعض الشيء لأن هذه هى المرة الثانية، وهذا يثيرني.

ماذا يعنى الفوز بالبوكر بالنسبة لك؟

لا توجد كلمات تقريبًا لما قد يعنيه ذلك بالنسبة لي، لكننى سأكون ممتنة أيضًا لوجودى فى حضور جميع الكتاب العظماء الذين فازوا بها من قبل.

كيف تبدو عملية الكتابة الخاصة بك؟

غالبًا ما أبدأ بالكتابة على الورق ومن ثم أنقله إلى الكمبيوتر. وعادة ما تكون الكتابة عبارة عن مشاهد، ونادرا ما أكتب دفعة واحدة، وفى رواية “يا ويليام” قمت أنا وزوجى بالرحلة التى قام بها “ويليام” و”لوسي” حتى أتمكن من رؤية كل شيء من خلال عيون “لوسي”. وقد بحثت مسبقًا عن أسرى الحرب الألمان.

أين تكتبين وكيف تبدو مساحة عملك؟

يمكننى الكتابة فى أى مكان تقريبًا، لكنى أكتب فى الغالب فى الاستوديو الخاص بى فوق محل بيع الكتب هنا فى ولاية مين. إنها غرفة كبيرة بها نوافذ تطل على محطة الإطفاء ولدى أريكة وطاولة وكرسى كبير متكتل. إنه جميل، لأنه لا أحد يذهب إلى هناك سواي.

قال أعضاء لجنة التحكيم إن “لوسي” أصبحت واحدة من الشخصيات الخالدة فى الأدب.. فما رأيك فى ذلك؟ 
أعتقد أن العديد من القراء قد أخذوا “لوسي” فى قلوبهم لأنها صادقة فيما تقدمه، كما أن صوتها – الذى هو حقًا هى – صوت حميم، ومع ذلك يترك للقارئ مساحة كافية لدخول عالم الرواية بشروطهم الخاصة.
وعلى الرغم من أننى لست “لوسي”، لكنى أشعر أننى أعرفها جيدًا. طالما يمكننى التمسك بصوتها، يمكننى الذهاب معها. إنها تسمح لى بإلقاء نظرة على أجزاء الحياة الهادئة حقًا، حيث تسمح لى داخليتها بقول أشياء معينة – وأعتقد أيضًا وآمل أن تكون ملاحظاتها عن العالم ذكية.
النجاح ككاتبة لم يأت إليك فورًا فهل أنت على دراية بمدى تحسنك وهل تعتقدين أن العمر مهم عندما يتعلق الأمر بكتابة الروايات؟
وصلنى النجاح لاحقًا، لكن كان ذلك جيدًا، فقد شعرت بأننى أتحسن مع كل قصة أو كتاب. العمر مهم بالنسبة لى – لكن هذا لا يعنى أنه يجب أن يكون مهمًا لجميع الكتاب. إنه أمر مهم بالنسبة لى لأن عملى يتحسن مع تقدمى فى العمر، ولكن الأهم من ذلك، أننى أعيش من خلال المزيد من الأشياء وأرى المزيد من الأشياء، وبالتالى لدى المزيد من الأشياء لأقولها.

“ويليام” هو زوج “لوسي” السابق يتواصلان فى منتصف العمر.. فما الذى جعلك ترغبين فى استكشاف العلاقة فى هذه المرحلة بالذات من حياة الشخصيات؟

لم يكن قرارًا واعيا لاستكشاف علاقة “لوسي” و”ويليام” فى ذلك الوقت، ولكن مع تطور الأحداث أدركت وأنا أكتب حوارهم وصمتهم أنهما يعرفان بعضهما حقًا بطريقة تتجاوز مجرد التقائهما فى شبابهما. لديهم شيء خاص، وهو ما شعرت به عندما كتبت الرواية، وهذا ما كان رائعًا للغاية بالنسبة لي، لمحاولة فتح ذلك – ومن ثم إعطائه للقارئ.

أى كتاب أو كتب تقرأ الآن؟

أقوم حاليًا بإعادة قراءة ميدل مارش، والتى قرأتها آخر مرة منذ 25 عامًا.

من كتابك المفضلين من المرشحين للبوكر؟

المفضلون فى البوكر هم هيلارى مانتل وولف هول، وجوليان بارنز وغيرهم

ما الكتاب الوحيد الذى تتمنين أن تكونى قد كتبته؟

أحد الكتب التى كنت أتمنى أن أكون قد كتبتها هو Mambo Kings Play Songs of Love لأوسكار هيغيلوس.

 لكن لم يكن بإمكانى كتابته لأننى لست هو – أنا لست أمريكيًا كوبيًا، وليس لدى كل تلك الأشياء بداخلى التى تتسرب من الكتاب.
يشار إلى أنه من المقرر أن تعلن جائزة البوكر للرواية العالمية عن الروايات التى سوف تصل إلى القائمة القصيرة يوم 6 سبتمبر من نفس العام، بينما يتم الإعلان عن الرواية الفائزة يوم 17 أكتوبر، والتى تقدر قيمتها المالية بـ50 ألف جنيه إسترلينى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى