علامات شائعة للعدوى.. هل تغيرت قائمة أعراض كورونا؟

يمكن القول إن ترتيب أعراض فيروس كورونا من أكثرها انتشارا إلى الأقل قد تغير، وحلت علامات جديدة محل الحمى والسعال وضيق التنفس.

بعد مرور 34 شهرا على الجائحة شهد خبراء الصحة تحولًا في حدوث أعراض “كوفيد-19″، إذ أصبحت الأعراض التي وصفت سابقا على أنها “شائعة” مجرد علامات حمراء للحالة، لكن يجب التعامل معها بالتدابير الوقائية المناسبة والتدخل الطبي إذا لزم الأمر.

ويعاني الأشخاص المصابون بالفيروس التاجي من مجموعة واسعة من الأعراض المبلغ عنها، تتراوح من الخفيفة إلى المرض الشديد، وقد تظهر الأعراض بعد 2-14 يومًا من التعرض للفيروس.

الأعراض الشائعة لكورونا في 2022

بصرف النظر عن الحمى والصداع والأعراض الأخرى المرتبطة بالبرد، فإن أكثر الأعراض شيوعًا التي لوحظت أثناء ظهور عدوى كورونا هذه الأيام هي التهاب الحلق.

يقول تيم سبيكتور، أستاذ علم الأوبئة الجينية في King’s College London والمؤسس المشارك لتطبيق دراسة COVID ZOE، إن ثلثي الأشخاص المصابين بكورونا يُنظر إليهم على أنهم يعانون من التهاب الحلق كعرض.

ونقلت صحيفة “إندبندنت” البريطانية عن سبيكتور قوله إن “الحمى وفقدان حاسة الشم والذوق نادراً ما يشاهدان في الناس هذه الأيام”.

في تقرير صدر في 1 سبتمبر/أيلول، قال تطبيق Spector’s Zoe COVID فإن فقدان الشهية لا يزال أحد الأعراض النموذجية لفيروس كورونا.

وذكر التطبيق: “في وقت مبكر من الوباء، تم الإبلاغ عن فقدان الشهية من قبل 3 من كل 10 بالغين مصابين بالفيروس، وارتفع إلى 4 من كل 10 أشخاص فوق سن 65”.

ويضيف أنه “انخفض الآن بشكل طفيف مع المتغيرات اللاحقة والتطعيم، إذ أبلغ أكثر من ربع الأشخاص (25-27٪) عن تخطي وجبات مع دلتا أو أوميكرون بعد 3 جرعات من اللقاح”.

أما الأعراض الأخرى لفيروس كورونا التي تظهر بشكل شائع عند الأشخاص:

– سيلان الأنف

– الصداع

– العطس والسعال المستمر

– ضيق التنفس

– أحيانًا الحمى

قد يصاب ضحايا “كوفيد-19” بأعراض لا ينبغي تجاهلها إذا استمرت لفترة أطول:

– الإسهال

– آلام الصدر

– طنين الأذن

– مشاكل النوم

– فقدان الذاكرة

– ضعف التركيز

الحمى وفيروس كورونا

لطالما كان يُنظر إلى الحمى على أنها العرض الرئيسي والأساسي لتميز الإصابة بفيروس كورونا منذ حدوث الوباء.

ومع ذلك، لا يعني عدم وجود حمى هذه الأيام أنك أفلت ولم تصب بالفيروس التاجي، فمع مع التهاب الحلق والصداع الخفيف هناك احتمالية أنك قد أصبت بالعدوى الفيروسية.

تعد الحمى وفقدان حاسة الشم أمران نادرا الحدوث الآن، لذلك قد لا يعتقد كثيرون خاصة كبار السن أنهم مصابون بكورونا وسيقولون إنها نزلة برد ولن يتم اختبارها، وفقا للدكتور سبيكتور.

لذا من الضروري الوعي بالأعراض الجديدة للمرض، إذ إن قلة الوعي حول العلامات المستجدة لفيروس كورونا يعيق وتيرة الاختبار والمراقبة لأن الأشخاص الذين يدركون فقط الأعراض القديمة للعدوى لا يختبرون أنفسهم ونتيجة لذلك تستمر العدوى في الانتشار.

هذا يقلل أيضًا من فرصة تحديد المتغير الأحدث بسرعة، وستؤدي المزيد من الاختبارات إلى تتبع أكثر فعالية لفيروس الكورونا شديد التحور.

أعراض مرض “كوفيد-19”

وفقا لآخر تحديث أجراه مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتاريخ 11 أغسطس/آب 2022، فإن الأعراض المحتملة لفيروس كورونا تشمل ما يلي:

– حمى أو قشعريرة

– سعال

– ضيق في التنفس

– إعياء

– آلام في العضلات أو الجسم

– صداع الراس

– فقدان حاسة التذوق أو الشم

– التهاب الحلق

– احتقان أو سيلان الأنف

– الغثيان أو القيء

– إسهال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى