قناة إسرائيلية تكشف جزءا من مضمون اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان (صورة)

نشرت قناة i24 news الإسرائيلية، جزءا من مضمون اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، والذي أعلن الجانبان التوصل إليه يوم أمس الثلاثاء.

ويظهر نص الاتفاق الذي نشرته القناة، الصيغة النهائية التي أرسلها الموفد الأمريكي آموس هوكشتاين إلى كل من لبنان وإسرائيل بتاريخ 10 أكتوبر الحالي، ويطلب فيها “عدم نشر المضمون بدون إذن”.

وجاء في النص: “في 29 سبتمبر 2020، بعثت الولايات المتحدة برسالة للطرفين حيث أرفقت 6 نقاط عكست فهمها للاختصاصات لمثل هذه المفاوضات، بما في ذلك مطالبة كلا الطرفين للولايات المتحدة بوجود وسيط وميسر لها. ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين، والتفاهم المتبادل لكلا الطرفين أنه عندما يتم الاتفاق على ترسيم الحدود بشكل نهائي، سيتم إيداع اتفاقية الحدود البحرية لدى الأمم المتحدة… الجانبان يوافقان على إنشاء خط الحدود البحرية، ويتكون من النقاط التالية الموضحة في التنسيق أدناه”.

وبموجب الإتفاق سيتم الاعتراف بالخط الحدودي البحري بين إسرائيل ولبنان والمعروف باسم “خط العوامات” كوضع راهن ولن تكون هناك مطالبات مستقبلية للتغيير، إلا إن تم التوصل إلى اتفاق مستقبلي آخر بين الجانبين.

وستحصل إسرائيل على تعويضات مالية على المدخولات من خزان صيدا بموجب المفاوضات التي ستجري مع شركة الحفريات الفرنسية “توتال”

هذا وبدأ قبل قليل اجتماع المجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن القومي (الكابينت) برئاسة رئيس الوزراء يائير لابيد، للبحث باتفاقية ترسيم الحدود.

المصدر: i24news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى