اختيار محمد شياع السوداني لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة

عقب أدائه اليمين الدستورية أمام البرلمان العراقي، اليوم الخميس، رئيسا للبلاد، وفي أول قراراته الرئاسية أعلن الرئيس العراقي الجديد، عبد اللطيف رشيد، اختيار محمد شياع السوداني لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وفور القرار هنا مصطفى الكاظمي، رئيس حكومة تصريف الأعمال، السوداني باختياره لتشكيل الحكومة الجديدة.

ودعا الكاظمي، كل القوى السياسية إلى التعاون والتكامل، متمنياً لخلفه التوفيق في مهمّة تشكيل الحكومة من أجل تحقيق تطلعات الشعب العراقي.

وعقب اختياره، أعرب السوداني من البرلمان عن أمله بتشكيل حكومة بأقرب وقت.

من هو محمد شياع السوداني؟

 ولد محمد شياع السوداني في بغداد عام 1970. وفي عام 1980 أعدم نظام صدام حسين والده وخمسة من أفراد عائلته، بينما كان طفلا بعمر العاشرة، لانتمائهم إلى حزب الدعوة الإسلامية المحظور في حينها.

حصل السوداني على شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية من كلية الزراعة جامعة بغداد، وشهادة الماجستير في إدارة المشاريع، وعين في عام 1997 في مديرية زراعة ميسان، بعد أن أوكلت إليه مسؤوليات منها مسؤول زراعة ناحية كميت وقسم الإنتاج النباتي والمهندس المشرف في البرنامج الوطني للبحوث مع منظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة.

وبعد سقوط نظام صدام حسين في 2003، عين محمد شياع السوداني منسقاً بين الهيئة المشرفة على إدارة محافظة ميسان وسلطة الائتلاف المؤقتة، وفي 2004 تقلد منصب قائم مقام مدينة العمارة مركز محافظة ميسان وأكبر مدنها.

انتخب بعدها السوداني عضوا في مجلس محافظة ميسان كمرشح عن قائمة حزب الدعوة في عام 2005، وتقلد في الفترة بين عامي 2009 و2010، منصب محافظ ميسان.

وفي الفترة بين 2010 و2014، عُين وزيرًا لحقوق الإنسان العراقي، ثم وزيرًا للعمل والشؤون الاجتماعية في حكومة حيدر العبادي، في الفترة بين عامي 2014 و2017. وفي عام 2016، تولى منصب وزير الصناعة، وشغل لفترة منصب وزير التجارة بالوكالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى