آخر الأخبارإقتصاد

بعد ارتفاع سعره لأول مرة منذ 30 عاماً.. رحلة رغيف الخبز المدعوم في مصر من 5 “مليم” إلى 20 قرشاً

أثار الإعلان عن رفع سعر رغيف الخبز المدعوم في مصر ضجة كبيرة، إذ أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عن عزم بلاده رفع سعر رغيف الخبز المدعوم من 5 قروش إلى 20 قرشاً اعتباراً من يونيو/حزيران المقبل.

مدبولي سبق إعلان سعر رغيف الخبز بالتأكيد على بقاء الخبز المدعوم ضمن نظام الدعم، لكنه أشار إلى ضرورة تحريك سعره ليناسب زيادة الأسعار.

فيما تحدث عن أن الإنتاج المحلي من القمح يوفر 35-40% من احتياجات الخبز المدعوم فقط، ويتم الاعتماد على الاستيراد لتحقيق الباقي، وأشار إلى تأثر الأسعار بالحرب الروسية الأوكرانية.

مصر؛ وهي أكبر مستورد للقمح في العالم، تستهلك 8.5 مليون طن من القمح سنوياً في صناعة الخبز المدعوم، حسب تصريحات وزير التموين علي المصيلحي.

الوزير قال في المؤتمر نفسه الذي عقده مدبولي، الأربعاء 29 مايو/أيار، إن السعر الجديد يمثل 16% من تكلفة الرغيف، وإن تكلفة إنتاجه ارتفعت إلى 125 قرشاً من 115 قرشاً في العام الماضي.

قبل أيام؛ أشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى أن الدعم الحكومي لرغيف الخبز بلغ 130 مليار جنيه سنوياً (2.75 مليار دولار).

هذا في ظل إعلان الحكومة عن تخصيص نحو 125 مليار جنيه (2.66 مليار دولار) لدعم الخبز في موازنة العام الحالي 2024 /2025، وذلك وفق ما ذكرته وزارة المالية في مارس/آذار 2024.

بالبحث عن أسعار رغيف الخبز في العقود الأربعة الماضية، تبين أن سعر رغيف الخبز زاد 4 مرات تقريباً، حسب صحيفة “الوطن“، و”الفجر“، و”مستقبل وطن نيوز“.

سعر رغيف الخبز المدعوم في مصر
رغيف الخبز المدعوم في مصر /Shutterstock
  • سعر الخبز كان نصف قرش أو 5 مليم (الجنيه يساوي ألف ملّيم) للرغيف خلال السبعينيات وظل ثابتاً حتى يونيو/حزيران 1980 عندما تم رفعه إلى قرش واحد.
  • زاد سعر الرغيف إلى قرش منذ 1980، وظل بهذا السعر حتى سبتمبر/أيلول 1984.
  • ارتفع سعر الرغيف إلى قرشين في عام 1984، وظل كذلك حتى عام 1988، حينما أعلنت زيادة جديدة وأخيرة قبل زيادة عام 2024.
  • إذ زاد سعر رغيف الخبز إلى 5 قروش، لكنه ظل ظل ثابتاً لـ30 عاماً.
  • ثم في عام 2024، أعلنت إدارة السيسي عن رفع السعر بزيادة 300% على سعره، ليصل إلى 20 قرشاً للرغيف.

 الزيادة الأعلى منذ 30 عاماً

الزيادة الأخيرة في سعر رغيف الخبز المدعوم هي الأولى منذ 30 عاماً، لكنها تصل لـ300% دفعة واحدة في سعر الرغيف الذي يوفَّر لمتوسطي الدخل.

ولم تشهد أسعار سعر رغيف الخبز انتقالات ضخمة ومفاجأة بهذا الشكل، رغم أنه مر بعدة محطات غيرت سعره على المواطن متوسط ومحدود الدخل؛ المستفيد الأساسي من استهلاك الخبز المدعوم.

وتشير تقديرات الحكومة التي أعلنها مدبولي عن استفادة 71 مليون من منظومة الخبز، و63 مليون من منظومة التموين، حسب ما نقلته صحيفة “اليوم السابع“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى