آخر الأخبارأخبار عالمية

نتنياهو وهاريس.. لقاء مرتقب وكلمة بجلسة «لن ترأسها»

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين، إلى واشنطن، حيث سيلقي خطابه الرابع الكونغرس، بصفته رئيسا لوزراء إسرائيل، مساء الأربعاء المقبل، وسيلتقي عددا من المسؤولين السابقين والحاليين.

وقال مساعد نائبة الرئيس الأمريكي، الإثنين، إن “هاريس ستلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع في البيت الأبيض”.

وأضاف أن “هاريس لن تتمكن من رئاسة خطاب نتنياهو المقرر أمام جلسة مشتركة للكونجرس يوم الأربعاء لأنها ستسافر إلى مدينة إنديانابوليس في ذلك اليوم لحضور حدث مقرر مسبقا.

وأكد مساعد هاريس مجددا دعم نائبة الرئيس لإسرائيل، وأوضح أنها ستعرب لنتنياهو عن قلقها بشأن الوضع الإنساني في غزة، حيث أدى الهجوم الإسرائيلي إلى مقتل أكثر من 39 ألف فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة في غزة، وتسوية الجيب بأكمله تقريبا بالأرض، وتسبب في أزمة جوع ونزوح كل سكان القطاع تقريبا وعددهم 2.3 مليون نسمة.

وأضاف أن هاريس ستبحث الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

من يرأس الجلسة؟

وقال مسؤولون بمجلس الشيوخ الأمريكي إن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس سيرأس جلسة الكونغرس التي سيلقي خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمة.

وقال مساعد بالكونجرس، الثلاثاء، إن السيناتور بن كاردين، الرئيس الديمقراطي للجنة، سيرأس الجلسة.

وقال مساعد للسيناتور الديمقراطية باتي موراي، التي تتولى الرئاسة مؤقتا في غياب هاريس، إنها لن تحضر هي الأخرى. ولم يرد مساعدو موراي بعد على طلب لتفسير سبب غيابها، ومن المتوقع أن يغيب بعض أعضاء الكونغرس عن الجلسة.

وقال السيناتور بيرني ساندرز، وهو مستقل يُصنف من الديمقراطيين إنه لا ينبغي الترحيب بنتنياهو في الكونغرس، وانتقد بشدة في بيان “آلة الحرب” التي يقودها نتنياهو.

وأقام الرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهوري للرئاسة في انتخابات الخامس من نوفمبر تشرين الثاني، علاقة وثيقة مع نتنياهو خلال فترة رئاسته.

حرب غزة

وقبل قليل، قال بايدن، الإثنين، إنه سيواصل العمل لإنهاء الحرب في غزة.

جاء ذلك في تصريحات لبايدن في مؤتمر عبر الهاتف دعما لترشيح نائبته كاملا هاريس لخوض الانتخابات الرئاسية.

وواجهت واشنطن انتقادات واحتجاجات محلية ودولية من مدافعين عن حقوق الإنسان بسبب دعمها لإسرائيل. وطلب مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مؤخرا إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو للاشتباه في ضلوعه في جرائم حرب. وتواجه إسرائيل أيضا تهم ارتكاب إبادة جماعية لكنها تنفيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى