الصين: الحمائية تهدد بركود عالمي ولن نخشى تهديدات أمريكا

حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي، بأن الحمائية قد تؤدي إلى ركود عالمي، مؤكداً ثبات موقف بلاده في النزاع التجاري القائم مع الولايات المتحدة.

وقال وانغ يي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، في نيويورك: “إن الدروس المستقاة من (أزمة) الكساد الكبير يجب ألا تنسى”.

وتابع “الرسوم الجمركية والاستفزاز في النزاعات التجارية التي تؤثر سلباً على الصناعة العالمية وسلاسل الإمداد تؤدي إلى تقويض النظام التجاري التعددي والاقتصاد العالمي”.

وأردف وزير الخارجية “يمكن أن تُغرق العالم في انكماش”.

وتأتي تصريحات وانغ يي، وسط مواجهة عنيفة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي فرض رسوماً جمركية على ثاني أكبر اقتصاد في العالم، على خلفية ما وصفها بأنها ممارسات مجحفة وسرقة للملكية الفكرية.

وقال وانغ يي “الصين لن (تخشى) التهديدات ولن ترضخ للضغوط”، في إشارة إلى النزاع التجاري القائم.

وتخوض الصين والولايات المتحدة منذ العام الماضي مواجهة تجارية تتمثل في تبادل فرض رسوم جمركية على سلع تتجاوز قيمتها 360 مليار دولار من التبادل التجاري بين البلدين.

وفي قمة مجموعة العشرين التي عقدت في مدينة أوساكا اليابانية، الشهر الماضي، اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ على إعادة إطلاق المفاوضات التجارية لكن الهدنة ما لبثت أن تزعزعت، ففي 1 أغسطس/آب الماضي أعلن ترامب نيته فرض رسوم جمركية جديدة على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى