الأمن يطلق النار لتفريق عشرات المحتجين الذين يحاولون كسر حظر التجوال في بغداد

أطلقت الشرطة العراقية النار على عشرات المحتجين في بغداد، اليوم الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول 2019، بعد أربعة أيام من الاحتجاجات الدامية المناهضة للحكومة.

فيما أشارت وكالة أنباء الأناضول إلى حالات كر وفر بين المحتجين وقوات الأمن.

وساد الهدوء غالبية أنحاء العاصمة العراقية قبيل صلاة الجمعة، بينما انتشر أفراد الجيش والقوات الخاصة في الميادين والشوارع الرئيسية في ظل حظر التجول الذي فرضته الحكومة وانتهكه آلاف المحتجين، الخميس 3 أكتوبر/تشرين الأول.

ومن المتوقع خروج مظاهرات تخترق حظر التجول الذي فرض، الأربعاء، رفضاً للتعامل الأمني مع المحتجين. ويبدو أن تعهد رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي بإصلاح غير واضح المعالم لن يهدئ العراقيين على الأرجح رغم تصريحه بأنه لا يوجد «حل سحري» متاح.

وقد كشفت خلية الأزمة، في مفوضية حقوق الإنسان في العراق، الخميس 3 أكتوبر/تشرين الأول، أن الإحصائيات الرسمية التي تم توثيقها في عموم المحافظات من 1 أكتوبر/تشرين الأول، تشير إلى أن العدد الإجمالي للوفيات من المتظاهرين والقوات الأمنية بلغ أكثر من 20 شخصاً.

وأضافت أن عدد الجرحى من المدنيين والقوات الأمنية بلغ 1041 شخصاً، فيما وصل عدد المعتقلين إلى 216 معتقلاً أفرج عن 154 منهم.

ويطالب المحتجون بتوفير الخدمات، وتحسين الواقع المعيشي، وتوفير وظائف، والقضاء على البطالة والفساد المالي والإداري في مؤسسات الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى