ترامب: هناك فرصة لتحقيق “شيء كبير جدا” مع الصين

أبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تفاؤله، الإثنين، إزاء المفاوضات المقررة هذا الأسبوع مع الصين لإنهاء حرب التجارة الدائرة بين أكبر اقتصادين في العالم، مضيفا أنه لن يرضى باتفاق جزئي.

ووفقا لرويترز، قال عن المحادثات المزمعة نهاية الأسبوع: “نعتقد أنها فرصة لأن نحقق شيئا كبيرا جدا”.

لكنه أضاف أنه يأمل في أن تعثر الصين على حل إنساني للاحتجاجات السياسية في هونج كونج وأن الوضع هناك قد يضر بمحادثات التجارة.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إن وفدا من الصين سيأتي إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل لإجراء المزيد من محادثات التجارة.

وأبقى ترامب على لهجته المتشددة بشأن الحرب التجارية مع العملاق الاقتصادي الآسيوي، قائلا إنه إذا لم تفعل الصين ما تريده الولايات المتحدة، عندئذ فإن واشنطن لديها الكثير من الخيارات الأخرى.

وقال الرئيس الأمريكي قبل أن يغادر واشنطن في رحلة إلى فلوريدا: “وفد من الصين قادم الأسبوع المقبل، سنعقد اجتماعا معهم، سنرى ماذا سيحدث، لكننا نعمل بشكل جيد جدا”.

وأضاف قائلا: “لدي الكثير من الخيارات بشأن الصين، لكن إذا لم يفعلوا ما نريده، فإن لدينا قوة هائلة”.

من جهتها، لم تصدر بكين أي بيانات بشأن الوفد الذي تحدث عنه الرئيس الأمريكي حتى الآن.

وتبادلت الصين والولايات المتحدة رسوما جمركية بدأت في 8 مارس/آذار 2018، عندما فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسوما بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على الألومنيوم لتقليص العجز التجاري الأمريكي.

وفي 22 مارس/آذار 2018، ردت بكين بالكشف عن قائمة تضم 128 منتجا ستفرض عليها ضرائب تتفاوت بين 15 و25%.

ونشرت واشنطن في 3 أبريل/نيسان 2018 قائمة بالمنتجات الصينية التي يمكن فرض ضرائب عليها، ردا على “النقل القسري للتكنولوجيا والملكية الفكرية الأمريكية”.

واشتعلت حرب الرسوم بين أكبر اقتصادين في العالم في 6 يوليو/تموز 2018 من خلال فرض رسوم أمريكية على 34 مليار دولار من الواردات الصينية “سيارات، وأقراص صلبة، ومكونات طائرات”.

وردت بكين بدورها بفرض ضريبة على بضائع أمريكية بقيمة 34 مليار دولار “منتجات زراعية، وسيارات، ومنتجات بحرية”.

وفي 23 أغسطس/آب 2018، فرضت الولايات المتحدة ضرائب جديدة على منتجات صينية بقيمة 16 مليار دولار، وبدأت الصين في تطبيق رسوم بنسبة 25% تستهدف 16 مليار دولار من البضائع الأمريكية، بما فيها الدراجات النارية هارلي دافيدسون والبوربون أو عصير البرتقال.

وفرضت واشنطن في 24 سبتمبر/أيلول ضرائب بنسبة 10% على 200 مليار دولار من الواردات الصينية، وردت بكين برسوم جمركية على سلع أمريكية بـ60 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى